الخميس، 13 فبراير، 2014

الدكتورة مارلين إيلي كنعان


مارلين إيلي كنعان هي أستاذة الفلسفة والحضارات في جامعة البلمند منذ عام 1990.
ترأست قسم الفلسفة وبرنامج "ثقافات وحضارات" منذ تأسيس الجامعة ولمدة سبعة عشر عامًا. كما ترأست لفترات قسميّ التاريخ و العلوم السياسية.
هي حائزة على دكتوراه في الآداب –  قسم فلسفة من جامعة القديس يوسف في بيروت
( كانون الثاني 1989).  
تابعت منذ العام 1996 دورتان تدريبيتان ما- بعد الدكتوراه في مجال المشترك الثقافي في جامعتي السوربون الحديثة - باريس 3 و تولوز- لو ميراي2 في فرنسا.
 تابعت بعدهما ومنذ عام 1997 دورات تدريبية وبحثية أخرى في فرنسا تحت إشراف جامعة مارك بلوخ- ستراسبورج في مجالات علم الآباء وسيّر القديسين و الأدب المسيحي الأبوكريفي.
رُقيّت إلى رتبة أستاذ ( بروفسور) عام 2008.  
نشرت أكثر من50 دراسة علمية باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية في مجلاّت أوروبية محكّمة (فرنسية و إنكليرية و سويسرية إلخ.)، كما ساهمت في كتابة أجزاء من كتب صدرت في فرنسا.
حاضرت في مؤتمرات عالمية و اشتركت في ما يزيد عن 30 مؤتمر دولي.
تعكس أعمالها وأبحاثها المنشورة اهتماماتها بالفلسفة المعاصرة وبفلسفة الدين وكتابات آباء الكنيسة والعلاقة بين الثقافات وبين الفلسفة واللاهوت والأدب المسيحي المنحول ونشر المخطوطات العربية المسيحية.
لها إسهامات في الكتابة الصحفية باللغتين العربية والفرنسية.
 تعمل منذ فترة على نشر ودراسة رواية برلام ويواصف، بحسب أقدم مخطوط عربي مسيحي يعود للقرن الثالث عشر.
تشارك منذ عام 2010 وبالتعاون مع المكتبة الوطنية في باريس ومعهد أبحاث و تاريخ النصوص والمجلس الوطني الفرنسي للبحوث العلمية وكبرى الجامعات اللبنانية في تدريب طلاب الدكتوراه في لبنان على دراسة المخطوطات العربية المسيحية.
هي رئيسة تحرير مجلة حوليات، المجلة العلمية المحكّمة التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة البلمند.
هي عضو في رابطة الفلاسفة العرب منذ العام 2000؛ في اللجنة العلمية للقاءات الفرنسية لعلم الآباء منذ  العام2002 ؛ في جمعية النساء الفلاسفة والعاملات في مجال الفلسفة- اليونسكو، باريس؛ في جمعية دراسات الآداب المسيحية المنحولة في سويسرا منذ 2006. هي أيضًا رئيس و عضو في لجان أكاديمية عديدة في جامعة البلمند منذ عام 1990.


أطروحة الدكتوراه

تحصّلت سنة 1989 على الدكتوراه، تحت إشراف الأستاذ جاد حاتم، وبدرجة مشرف جدا من جامعة القديس يوسف في بيروت ، ضمن أطروحة عنوانها:

"جورج باتاي واللا-لاهوت الصوفي"
(Georges Bataille et l'Athéologie mystique)


دراسات بالمدونة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق