الأحد، 24 يناير، 2016

العدد السادس من "كتاب الشاعر"

صدر "كتاب الشاعر" الورقي في عدده 6 سنة 2015

 




يتضمن العدد المحاور التالية:

* ترجمات
- قصائد من المكسيك، إليسيا منجراز راميرز، ترجمة: ريم الشاوش/ تونس
-بحر متوسّط، بقلم: يوجينيو مونتالي، ترجمة: معاوية عبد المجيد/ سورية
-الحركة الحداثية، حرية الذات، دينا دي كارفاليو أبريسيو، ترجمة: شهيد مولود/ المغرب
-ريتا هايورت والخلاص من شاوشانك، ستيفن كينغ، ترجمة: راضي النماصي/ السعودية
إشكالية المنهج والنظرية في فلسفة الحجاج البلاغي بقلم: شاييم بيرلمان.  ترجمة: أنوار طاهر/ العراق
-إميلي برونتي، فصل من كتاب جورج باتاي الأدب والشرّ، ترجمة: أماني لازار/ سورية
-عزلة صاخبة جدا، للروائي التشيكي بوهومكيل هرابال، ترجمة: منير عليمي/ تونس
-"ما هي الجامعة؟"، روان ويليامز، ترجمة: حمد سليمان الرومي/ الكويت

* دراسات
- الإبداع الشعري المغربي من الكلاسية إلى الشعر الحديث: مقاربة مقارنة تطبيقية، رشيد طلبي/ المغرب
- مبادئ التداولية في التراث العربي/ دراسة في مبدأ التعاون، خالد حميدي/ العراق
- الخطاب الشعري ودوره في بلورة الشخصية الوطنية، د. بشرى عبد المجيد تاكفراست/ المغرب
- أمبرتو ايكو: انفتاح النص وحدود التأويل: حرية المؤول وحرية النص، د. حسن الخطيبي/ المغرب
- اتجاهات الدراسات الغربية والاستشراقية لحكايات ألف ليلة وليلة، د. انتصار  قائد البناء/ البحرين
- بلاغة السياسة وسياسة البلاغة، مقاربات ابستمولوجية في الخطاب السفسطائي، حيدر علي سلامة/ العراق
- شعريّة السّند في أحاديث المسعديّ: دراسة في التّناول النّقديّ وأبعاده، محسن القرسان/ تونس
- الرؤية الشّعرية وشكلها التّعبيري في شعر هلال الحجري، جاسم جميل الطّارشي/ سلطنة عمان
- صقر عليشي، الشاعر البرّي، د. حسين سرمك حسن/ سورية
- قراءة فى رواية  (رواية أمريكانلى)  للكاتب صنع الله إبراهيم، د. سناء سليمان سعيد/  مصر
- نقوش ظفار وكتاباتها القديمة، محمّد الشحري/ سلطنة عمان
- قراءة في أصل اللغة المهرية ونصوصها، د. محمد بن مسلم المهري/ سلطنة عمان
- سؤال الشرّ في الرؤية الإسلاميّة/ المعتزلة نموذجا، د. هـــادية السّالمي/ تونس
- شعرية الشعر: دراسة تصنيفية من خلال المدونة الغربية، مبارك أباعزي/ المغرب
- فاعلية الزمن وشعرية التحولات في قصيدة زهير بن أبي سلمى، (صحا القلب..)، د. بتول البستاني/ العراق
- نظرات في بناء القصيدة  المادحة عند أبي علي اليوسي، د. مولاي علي سليماني/ المغرب
- آليات القراءة الحداثية للتراث العربي عند جابر عصفور/ المصطلح – الإجراء، رشيد بلعيفة/ الجزائر
- نظرات في كتاب مفتاح العلوم للسكاكي وبلاغته، باديس لهويمل/ الجزائر



* شعريات
تحت شجيرة البرقوق ، نصر سامي/ تونس
العودة إلى الطريق الجديدة، سعدي يوسف
الدّيوان، ياسين بوذراع النوري/ المغرب
أنا الآخر، وليد التليلي/ تونس
أوهام الرّجل الغـَابـِر، فاطمة عكاشة/ تونس
النصّ الأوّل، محمد خضر/ السّعوديّة
قصائد من ديوان، أحمد الشهاوي/ مصر
قصائد، نيالاو حسن أيول/ السّودان
في مَدِيحِ الْمَنافِي، صالح لبريني/ المغرب
أَدْخِنَةٌ مُتَصَاعِدَة، الهادي راضي/ السّودان
صورةٌ زيتية، عبدالله العريمي/ سلطنة عمان
استهلالات، صالح محمود سلمان/ سورية
ترقيمات ...، عدنان جبار ياسين/ العراق
قصائد حُب، عماد الدّين موسى/ سوريّة
كلمات كاريكاتورية، نجد القصير/ سورية
ألْوَاحُ الرَّعْي، محجوب كبلُّو/ السّودان
إيروسيا، سهى عثمان/ السّودان
قصائد، شوقي البرنوصي/ تونس
الوقت...، الأصمعي باشري/ السّودان
مشاهد من غناء الطبيعة، حاتم الكناني/ السّودان
طفل الجنون، عادل بوعقّة/ تونس
عمر محروس، مقاطع من العشق/ سلطنة عمان
أحمد الجحفلي، تلاوة الطين/ سلطنة عمان

* ملفّات
ملفّ الشّعر العراقي،
الشّعراء: مازن المعموري، علي ذرب، محمد كريم، كاظم خنجر، تقديم: نصر سامي/ تونس

* سرديات
عام بلا منتحرين، كمال الرياحي/ تونس
المارقَات، جمال الجلاصي/ تونس
الحرب العائلية الثانية، رائد وحش/ فلسطين
رائحة العود إلى الجنة، خلود شرف/ سورية
حد السكّين على العنق، بوراوي عجينة/ تونس
عنـاقيدُ زرقـاء، نصرالدين الخليفي/ تونس
لا تنتهي، إشراق النهدي/ سلطنة عمان
نصوص، إستبرق أحمد/ الكويت
تركت ڤان جوخ، هنادي الشمري/ الكويت
كم أنا أشبه الشّجرة، سوسن العجمي/ تونس
عرفت الضلالات، محمد قراطاس/ سلطنة عمان
أقاصيص، روان قبلاني/ الأردن
يوم عصيب، د. ضياء الدين عثمان/ السّودان
نقطة ضوء، خولة الفرشيشي/ تونس


كلمة الشاعر
بقلم رئيس التّحرير نصر سامي

هذا هو العدد السّادس من كتاب الشّاعر، الكتاب الذّي بدأ وتواصل ويتواصل في  إطار المغامرة  التي تبدو عبثيّة بكلّ ما في الكلمة من معنى. لكنّه يصدر وينتقل من بداية محلّية صدرت فيها أربعة أعداد في تونس، ثم صدر لحدّ الآن عددان خارج تونس وتمّ توزيع الكتب السابقة بشكل متدرّج في العالم العربي، ولقد تمكّن الكتاب من استقطاب خيرة الكتّاب من العالم العربي وخيرة الباحثين مركزا على الجيل الجديد منهم الذّين لا يجدون فرصا لنشر أعمالهم لقلّة الكتب الثقافية، ثمّ تمكّن الكتاب، عبر حملة عفوية قام بها بعض الكتّاب، من تسويقه ورقيّا وعبر الأنترنت في شكل كتاب إلكتروني، كما قرّرت أسرة الشّاعر التحوّل من مجرّد كتاب ثقافي إلى كتاب ثقافي محكّم لمزيد تجويد الاختيارات وترسيخ التوجّه نحو مرحلة جديدة تتجاوز البداية التّي حقّقت أهدافها وهي ثلاثة أهداف: أوّلها: تأسيس كتاب ثقافي تونسي ذو توجّه عربي  له خصوصية أبرزنا ملامحها في خمسة أعداد سابقة. ثانيا: الكتاب حقّق وجودا متناميا، قابلا للتحسّن، وهو يحظى باهتمام كبير من الباحثين، وتصله يوميا شهادات مشجعة. ثالثا: الكتاب أصبح الآن واقعا، ويتحلق حوله عدد كبير من الكتّاب هم رأس ماله الحقيقي. هذه الملامح جعلتنا نقرّر أن نحدث بعض التغييرات في الشّكل إذ جعلنا الكتاب أكبر حجما وعدد صفحات ونوّعنا أبوابه، وكلّفنا لجنة  من المحكّمين بالنظر في المواد التّي تصل إلينا، وعملنا على أن ننشر أفضل المواد من مختلف الدول العربيّة.
 وبعد هذا كلّه فإنّ هذا الكتاب لا يصوغ خطاب جيل، ولا يدّعي أنّه يؤسّس لمغايرة مسقطة، ولا لتجريب ناجم عن فراغ.. نريد أدبا حديثا يتنفّس حياتنا كما هي، يقول ألمنا وانكساراتنا، ولا بأس أن يكون في نفس الوقت متملّكا لكلّ مقوّمات نوعه، أو متجاوزا لها في تجريب ذو مقروئيّة ناجمة عن قدرة ومعرفة بما استقرّت عليه الأجناس الأدبيّة.
وكتاب الشّاعر يحتفي في باب شعريات، بالشعر وغيره ممّا يجاور الشّعر من فنون. ولقد اخترنا من جميع ما وصلنا نصوصا بدت لنا الأكثر تمثيلا لما يريده الشعر الآن وهنا، وفي هذا الباب نوّعنا  المقترحات وضمّنّاها عددا من المواد الأدبية من السودان، ولقد كان ذلك بتنسيق مع المبدع السوداني مغيرة حسين حربية الذّي تجشّم لوحده عبء اختيار عدد مهمّ من خيرة مبدعي بلده، وهذا العمل ليس غير بداية تعاون مع الصّديق مغيرة نواصله بملف مستقلّ في عددنا الجديد. كما ننفرد بملفّ كامل في باب ترجمات نشرنا فيه موادا خاصة بالشّاعر لعدد من المترجمين فيهم الباحث عن فرصة لنشر إبداعه، وفيهم من هو معروف في بلده فقط، وفيهم من هو معروف في العالم العربي، ولقد نوّعنا المواد في هذا الباب، فتوزّعت بين فصول من روايات أو فصول من كتب نقدية هامة أو مقالات في اللغة واللسانيات أو حديث عن علم أو غيره... وبدأنا في هذا العدد نشر ملف العدد ولقد خصصناه لمجموعة ميليشيا الثقافة وهم أربعة شعراء مثّلوا اختراقا لمشهدية ظالمة بخطاب خاص اجتهدنا في تقديمه ببيان فكريّ حاولنا فيه تلمّس خصوصياتهم، وعرضنا أهمّ نصوصهم، ولقد تعاون معنا في ذلك الشاعر العراقي كاظم خنجر. لكنّ أهمّ ما نفخر به في عددنا هذا هو ملف سرديات إذ جمعنا فيه باقة من خيرة الاأسماء السّردية من جميع البلدان العربية في مواد تنشر لأول مرة من رواياتهم، إذ خصصوا لنا فصولا منها، أو قصصا قصيرة، أو لوحات، أو خواطر،  أو نصوصا، وهنا أحبّ أن أذكر قصّة لا تنسى للكاتب التونسي المتميز بوراوي عجينة هي من جميل القصّ وعميقه. أمّا الثلثان من هذا الكتاب فلقد خصّصا لباب الدراسات وفيه استقرّ رأي اللّجنة على نشر ثمانية عشر بحثا من ضمن عدد كبير من البحوث مراعين في ذلك البحوث التّي استجابت لشروط الاستكتاب أولا وهي تظهر مفصّلة في أوّل الكتاب، وراعينا فيها أيضا التمثيل حسب الدّول العربية لأنّ الشاعر ليس كتابا تونسيّا فقط.. ونحسب أنّه ملفّ مهمّ دسم متنوّع يستحق من القارئ الاهتمام.
وماذا يبقى؟ يبقى الخوف من الانقطاع مسيطرا على هيئة الشاعر في غياب أيّ نوع من الدّعم، نعم، نحن أحرار تماما، وهذا مكّننا من نشر مواد مبهجة واستقطاب أسماء مهمّة، لكنّنا نظلّ نشكو من عدم قدرتنا على تنفيذ تطويرات صارت ضرورية في عالم النشر، نظلّ نشكو من عدم قدرتنا على توزيع الكتاب بقوّة في العالم العربي، ونحن إلى الآن غير قادرين على خلاص المبدعين ممّن نعرف أنّ الكتابة هي مصدر دخلهم الوحيد، وأنّ من أبسط حقوق الكاتب أن ينال حقّه عن كلّ نصّ يكتبه.  هناك ما يفرح في الأمر وهو حملة طريفة لإشهار كتاب الشّاعر عبر تصويره مع الكتّاب وهي حركة بدأت في سلطنة عمان وأرجو أن تتواصل وتستمرّ، وهناك وعود من عديد الأطراف نحن بصدد درسها واتّخاذ قرار بشأنها. وفي الأثناء نواصل مع دار أمل الجديدة السورية إصدار الكتاب في شكل كبير وبمقاييس جيّدة تليق بكتاب أدبي.
تأخّر العدد السّادس، لكنّه يصدر في الأخير، يعود مذكّرا بما سبقه من أعداد نعتبرها سندا يقوّي أملنا في غد أفضل، نواصل فيه تجسير العلاقة بين كتّاب العالم العربي وندفع فيه نحو شراكة إبداعية تؤسّس لفعل ثقافيّ جدّي بعيدا عن الأسماء المشهورة والنصّ الخاوي، وهذا هو طرحنا الحقيقيّ الانتصار لمثقفين جدد، ولكتّاب جدد، ولباحثين جدد مع عدم قطع الصلة بالراسخين من مبدعينا. ولقد مثّلت مرحلة القراءة وتبادل الحوار مع المبدعين فرصة للتعرّف عن قرب على غليان ثقافيّ عربي لا يجد في الغالب محاضن له، ولا يجد متابعين، في مشهد أدبي يغلب عليه التصنّع والكبر، ولا تصل فيه الكتابات الجيّدة، بل التّي تريدها المؤسّسة، ويريدها الوسط الثّقافي. لهذا يظلّ أفضل الكتّاب مجهولين، وتظلّ أفضل التّجارب تنتظر الاكتشاف والأضواء.
في هذا العدد يكبر طموحنا قليلا، إذ نفاجئ متابعينا بمفاجأة العدد التّي تباع مع الشاعر في عدده السّادس هذا وهي كتاب "سفر البوعزيزي" وهو كتاب شعري للشاعر نصر سامي، مرفقا به كتاب نقديّ لتسعة من النقاد العرب الذّين كتبوا في الشاعر أو تعاملوا معه، وهو كتاب نقدي متميّز وعميق بعنوان "الخلفيات النصّية وتفاعلاتها في سفر البوعزيزي لنصر سامي"،  وهذا التقليد، تقليد الهديّة، سنحاول أن نفي به حين تسنح لنا الفرصة في عدد قادم. وهذا الكتاب النّقدي يخبر عن الأجواء التّي تدور في فضاء الشّاعر بين مبدعيه بحثا عن تطويرات ممكنة واقتراحات جمالية مختلفة وطريق ولو غير سالكة لإبداع ممكن. 

هناك 19 تعليقًا:

  1. شركة تنظيف بالقطيف الشركة المتخصصة بكافة اعمال تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والمسابح بالقطيف حيث تعد شركة تنظيف بالقطيف افضل شركة تنظيف بالقطيف لديها افضل الإمكانيات الحديثة والعمالة الفنية المدربة

    ردحذف
  2. شركة نظافة بالرياض
    شركة المنزل هى شركة كبرى فى خدمات التنظيف بالرياض تستخدم اجود انواع المنظفات التى تعطى افضل النتائج كما انها تقوم بتنظيف الشقق والارضيات والنوافذ والمفروشات والكنب باستخدام اجود المنظفات وبأرخص الاسعار
    شركة غسيل شقق بالرياض

    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-riyadh/

    ردحذف
  3. شركة طيوب لتسليك المجاري تعد الشركة الاولي بالمنطقة الشرقية لتسليك المجاري وشبكات الصرف وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات باستخدام افضل الاجهزة الحديثة وامهر العمالة المتخصصة والمدربة علي تسليك مجاري المياه وسبكات الصرف وفق القواعد الاساسية لتسليك المجاري فتعد شركة طيوب لتسليك المجاري خير صديق لراغبي تسليك مجاري المياه فلديها افضل شركة تسليك مجاري بافضل جود وارخص الاسعار بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فلدينا الخدمات الاتية

    شركة طيوب لتسليك المجاري
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالدمام
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالخبر
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالجبيل
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالاحساء
    طيوب للمجاري
    طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    طيوب لتسليك المجاري بالمنطقة الشرقية

    ردحذف
  4. من نحن ؟ نعم نحن و بجدارة أفضل واقوي شركة تنظيف في الدمام أو شركة تنظيفات فيالدمام إدخل إلى الأقسام نظافة المتنوعة لترى خدماتنا
    شركة تنظيف منازل بالدمام هي مدينة سعودية وهي تقع علي ساحل الخليج العربي و عاصمة المنطقة الشرقية ونظرآ لأهمية موقعها علي ثلاث جهات الخليج العربي وتعتبر
    شركة تنظيف منازل بالخبر الوحيدة التي تعمل بأنظمة جولي الإيطالية في تنظيف المنازل و البيوت و نظافة الشقق الحديثة أتصل واحصل مجانآ علي مكافحة حشرات لاول 3 متصلين شركة كشف تسربات المياه بالرياض
    شركة تسليك مجارى براس تنورة
    شركة تنظيف منازل براس تنورة

    ردحذف