تنحلّ "هجوم مضاد" مع نهاية الشتاء. (الميل المفترَض الموالي
للفاشية لدى بعض معيّن من أصدقاء باتاي، وبدرجة أقلّ، لدى باتاي نفسه. ولفهم عنصر الحقيقة في هذا الميل
الفاشيّ المتناقض، بصرف النظر عن هدفه المضاد بشكل متطرّف، على المرء أن يقرأ كتاب
إيليو فيتوريني(1) "القرنفل الأحمر"، مع خاتمته
الغريبة. لا شكّ أن العالم البورجوازيّ كما هو موجود يمثّل تحدياً للعنف، وفي ذلك
العالم، تستحوذ أنماط العنف الخارجية على فتنة. وكونه هكذا، يرى باتاي، على الأقلّ منذ "هجوم مضاد"، أن
هذه الفتنة قد تودي إلى ما هو أسوأ).
مع انحلال "هجوم مضاد"، يعزم باتاي للتوّ أن يشكّل، مع ثلّة من أصحابه الذين
كانوا أعضاءً سابقين (منهم جورج
أمبروزينو(2)، بيير كلوسوفسكي(3)، باتريك
والدبيرج(4))، "جماعة سرية"، تُدير ظهرها للسياسة، لتعقّب أهدافٍ قد تكون
دينيةً فقط (لكن ضدّ المسيحية، نيتشوية أساساً). تتشكّل هذه الجماعة. ويتمّ
التعبير عن أهدافها جزئياً في مجلة "آسيفال"، وقد نُشرت في أربعة أعداد
ما بين 1936 ـ 1939. وتتأسّس "كلية علم الاجتماع" في مارس 1936، فتمثّل،
كما يجب، النشاط الخارجيّ لهذه "الجماعة السرية"؛ ولم يكن نطاق هذه
"الكلية" ليشمل علم الاجتماع فقط، بل بالأحرى "المقدّس"، حيث
عبّر عن نفسه عموماً خلال سلسلة من المحاضرات. وكان الأعضاء المؤسّسون، إضافةً إلى
باتاي، روجيه كايوا(5)، ميشيل ليريس، لويتسكي(6)، جون بييل(7)، جورج ديوتوي(8)، يحاضرون هناك.
من الصعب أن نتكلّم عمّا يُسمّى عن حقّ "جماعة سرية"، لكن قد
نتكلّم عن أعضائها الذين احتفظوا ظاهرياً بانطباع أنهم في "رحلة خارج
العالم". يتسحّب أعضاؤها، في سبتمبر 1939، مؤقتاً، طبعاً، بوضوح لا يُطاق.
فقد ثار خلاف بين باتاي وجميع الأعضاء، كان يسهُل امتصاصه، حول اهتمام
باتاي المفاجئ بالحرب. بدأ باتاي، في الحقيقة، عام 1938، ممارسة اليوجا، لكن من
دون أن يقترب من مشايعة تعاليم نظامها التقليديّ، في فوضى جديرة بالاعتبار وفي
حالة من التشوّش الذهنيّ دفعته إلى التطرّف. وقد مزّقه تماماً الموت الحاصل في
1938. كان في عزلة تامة حتى أنه شرع، بأيام الحرب الأولى، في كتابة
"المذنِب"، وفيها يصف تجربة صوفية، ذات طبيعة دينية مغايرة في مسار
التطوّر، وفي الوقت نفسه، يُعقّب بثلّة من ردود فعله على ما يجري من أحداث. يلتقي،
في نهاية 1940، موريس بلانشو(9)، فتتشكّل بينهما للتوّ روابط من الإعجاب
والتوافق. قُرب نهاية 1941، تكتمل "المذنِب". فيبدأ باتاي كتابة "التجربة الداخلية"، وقد
اكتملت قبل نهاية العام التالي.
يضطرّ أن يترك المكتبة الوطنية، تبعاً لرئته المصابة، في إبريل 1942.
ويستقرّ، عام 1943، في فيزيليه(0)؛ يلبث هناك إلى 1949. (عن نيتشه(1)، تذكار). يؤسّس في 1946، وهو يعيش في فيزيليه،
مجلة شهرية، "نقد". يوفّق، بجهود من رحلاته المتواترة إلى باريس،
وبالتعاون مع إريك فاي(2) ثم مع جون
بييل(3)، في تمويل هذه المطبوعة، التي نشر فيها دراسات عدّة، مع هيئة تحرير
محدّدة.
لو صار الفكر والتعبير عنه منطقة نشاطه الرئيسة، فلن يكون من دون محاولات
مكرّرة، ضمن حدود وسائطه، لإجراء تجارب ينقصها تماسك ظاهريّ، لكن لمن لديهم تفكّك
يدلّ على جهد نحو كلية احتمالية مفهومة، أو لوضعها بشكل أدقّ، ليرفض، بلا كلل، أيّ
إمكانية حصرية للآخرين. كان طموح باتاي هو لوجود مهيمن، حرّ من قيود الاهتمام. وهو،
في الحقيقة، مَعنِيٌّ بالكينونة، وأن يكون كالهيمنة، مع تجاوز تطوّر الوسائط.
المسألة هي إحراز خاتمة عبر وفوق الوسائط ـ بأيّ ثمن، لو كان لزاماً، لتشوّش عاقّ.
تهبط الفلسفة، على المثال، بالنسبة لـ باتاي، إلى ألعاب بهلوانية ـ بالحسّ الأسوأ للكلمة.
فليست المسألة أن نحرز هدفاً، بل الأحرى أن نهرب من تلك الفِخاخ التي تمثّل
أهدافاً.
لا يجب أن نروغ من تحقّق المَهَمّة عند كافة البشر، بل استبقاء نصيبٍ من
الهيمنة، نصيبٍ مما يصعُب رفضه. وبهذا المستوى فهو موقف يتابع صحوة التجربة
الدينية، بل التجربة الدينية الحرة من سؤال الوسائط، حيث يتوجّب على التجربة
الدينية أن تنتهي، إن كانت تمثّل شيئاً على الإطلاق. هذا العمل هو من نصيب باتاي، لكنه جهد قد يتفلّت، جهد قد ينطلق نحو الحرية
بشكل مباشر.
الهوامش:
() Andre
Breton: (1896/ 1966) شاعر فرنسيّ، عرّاب السوريالية، من أعماله: الخطوات الأخيرة، بيانات
السوريالية، لو تحبّ، جيفة، نادجا، مختارات الضحك الأسود، الفنّ السحريّ، بيدين
حمراوين. (م)
(8) Anatole
France: (1844/ 1924) شاعر وروائيّ فرنسيّ. (م)
(1)Elio
Vittorini : (1908/ 1966) كاتب وروائيّ إيطاليّ، مناهض للفاشية، ومن روّاد الحداثة. (م)
(9) Maurice
Blanchot: (1907/ 2003) كاتب وفيلسوف ومنظّر أدبيّ
فرنسيّ، ما بعد بنيويّ. (م)
(0) Leon Chestov:
(1866/ 1938) فيلسوف وجوديّ روسيّ، فرّ إلى فرنسا بعد الثورة
الروسية، من كتبه: الخير في تعاليم تولستوي ونيتشه، فلسفة التراجيديا عند
دستويفسكي ونيتشه، كيركجارد والفلسفة الوجودية. (م)
(3) Jean
Piel: (1902/ 1996) فيلسوف وناقد فرنسيّ، (م)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق